01
نوفمبر
2022
|
08:42
Europe/Amsterdam

استقبال مطار صلالة أولى رحلات الخطوط الجوية الباكستانية

استقبل مطار صلالة يوم أمس الاثنين 31 أكتوبر 2022، أولى رحلات الخطوط الجوية الباكستانية، التي ستسيّر رحلة أسبوعية واحدة "كل يوم أثنين" بين مطار صلالة ومطارسيالكوت .وتم الترحيب بالرحلة الافتتاحية عند وصول الطائرة لأرض مطار صلالة، بمرشات المياه التقليدية. وكانت الخطوط الباكستانية قد دشنت في ديسمبر عام 2016 أولى رحلاتها المباشرة إلى مطار صلالة قادمة من مطار العلامة إقبال الدولي في لاهور بواقع رحلتين أسبوعيا. الا انه تم توقف هذه الرحلات خلال تلك الفترة.
 
وتعزز هذه الخطوة من حضور مطار صلالة على الخارطة الدولية إلى جانب تسهيل مشقة السفر أمام الجالية الباكستانية المقيمة في محافظة ظفار، فضلاً عن دورها في تعزيز الجانب السياحي للمحافظة عبر تسهيل وصول الزوار مباشرة بدلاً من التوقف في مسقط قبل وصولهم إلى صلالة.
 بدوره، رحب سالم بن عوض اليافعي نائب الرئيس التنفيذي لمطار صلالة، بعودة رحلات الخطوط الباكستانية من مطار سيالكوت الدولي الى مطار صلالة، مؤكدا أن هذه الرحلات المباشرة بين مطار صلالة وبقية مطارات العالم توفر سهولة كبيرة للمسافرين في البلدين لاستخدام رحلات مباشرة بدلا من التوقف في الترانزيت.
 
وأضاف اليافعي: بدأ مطار صلالة يشهد خلال الفترة الماضية نموا في عدد رحلات الطيران الدولية المباشرة التي تسير رحلاتها الى المطار، مما يسهم في تعزيز الحركة السياحية والاقتصادية بين محافظة ظفار وبقية الوجهات والدول العالمية
 وأشار الى إنَّ مطار صلالة شهد خلال موسم الخريف الماضي زيادة كبيرة في عدد رحلات الطيران ، حيث وصلت إلى 3385 رحلةً قادمة ومغادرة، بزيادة نحو 49 بالمائة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مشيرا إلى أن شهر أغسطس شهد أعلى متوسط لعدد الرحلات في الأسبوع بواقع 352 رحلة.
 
واليوم نحن نشهد كذلك عودة رحلات الطيران الدولية "تشارتر" القادمة من أوروبا وهو ما يوسع من حركة السفر من والى ظفار. حيث يشهد موسم السياحة الشتوية تدفقا كبيرا من السياح لقضاء إجازاتهم في محافظة ظفار التي تعد وجهة سياحية للسياح من دول أوروبا خلال هذه الفترة من العام. حيث سيتم تسيير 8 رحلات مباشرة أسبوعيًّا من سلوفاكيا وإيطاليا وبولندا والتشيك، بدءاً من شهر أكتوبر الجاري إلى مطلع شهر مارس 2023.
 
جدير بالذكر، إن عدد المسافرين عبر مطار صلالة بلغ خلال موسم الخريف السياحي لهذا العام 463 ألفا و848 مسافرا خلال الفترة من (21 يونيو إلى 21 سبتمبر)، بزيادة بلغت 46 بالمائة مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي
 في حين، سجل مطار صلالة ارتفاعا ملحوظا في عدد الرحلات الدولية والداخلية بنسبة بلغت 3.95 بالمائة، حيث بلغ عدد الرحلات عبر المطار 4 آلاف و601 رحلة حتى نهاية شهر يوليو الماضي، فقد ارتفع عدد الرحلات الدولية عبر مطار صلالة بنسبة 9ر201 بالمائة، وسجلت الرحلات الداخلية عبر مطار صلالة ارتفاعا بنسبة 9.52 بالمائة لتصل إلى ألفين و578 رحلة، مقارنةً بألف و686 رحلة خلال الفترة نفسها من عام 2021م، وارتفع عدد ركاب الرحلات الداخلية "القادمة والمغادرة" للمسافرين عبر مطار صلالة بنسبة 2.68 بالمائة حتى نهاية شهر يوليو الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.
 
وحصد مطار صلالة مؤخرا على جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط في جودة الخدمات، وجائزة المركز الثالث لأفضل مطارات الشرق الأوسط في إجراءات السلامة خلال جائحة "كوفيد 19"، بين عامي 2020 - 2022، خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم على هامش القمة العالمية لتجربة الزبائن 2022 التي نظمها مجلس المطارات العالمي في مدينة كاركوف البولندية. كما حصد مطار صلالة المرتبة التاسعة في فئة تصنيف جودة خدمة المطارات لأقل من مليوني مسافر سنويا، وارتقى تصنيف مطار صلالة في عام 2019 ليصل إلى المرتبة الرابعة في الفئة ذاتها إضافة إلى الجائزتين الدوليتين المشار إليهما.
 
جدير بالذكر أن مطار صلالة الجديد افتتح في 11 نوفمبر 2015 وهو إضافة نوعية لقطاع الطيران المدني في سلطنة عمان ليس على مستوى التجهيزات المتطورة التي يتمتع بها والكفاءات المشغلة له والأعداد المتزايدة سنويا التي يستقبلها من المسافرين القادمين لمحافظة ظفار، فحسب بل أيضاً للإمكانيات العالية التي وفرت بالمشروع ليواكب التوسعات المستقبلية والذي يجعل منه كيانا اقتصاديا وسياحياً واستثماريا حيويا بمحافظة ظفار.