24
نوفمبر
2022
|
08:52
Europe/Amsterdam

بهدف التدريب والتطوير للموارد البشرية والتبادل المعرفي "مطارات عُمان" توقع اتفاقية تعاون مع أكاديمية مطار إنشن الكوري

وقعت شركة مطارات عُمان ممثلة بمركز التدريب والتطوير اتفاقية تعاون، مع أكاديمية مطار إنشن الدولي بجمهورية كوريا الجنوبية، في مجال التدريب والتطوير والتبادل المعرفي والتدريب العملي في مجالات إدارة المطارات وعلوم النقل الجوي.
وقع الاتفاقية عن "مطارات عمان، عبدالله بن صالح اليافعي، نائب الرئيس التنفيذي للدعم المؤسسي، وعن الجانب الكوري، يونغ كيو المدير التنفيذي وعميد أكاديمية مطار إنشن الدولي.
وبعد توقيع هذه الاتفاقية قال عبدالله بن صالح اليافعي: إن توقيع هذه الاتفاقية يأتي في سياق التعاون المستمر بين مركز تدريب "مطارات عمان" وأكاديمية مطار إنشن الدولي في كوريا الجنوبية، بهدف تنظيم البرامج التدريبية المشتركة للعاملين بمطارات الدولتين، وسعياً منهما بضرورة تنسيق جهودهما للارتقاء بالتعاون العلمي والعملي، ووضع برامج لتعزيز التعاون والتكامل بين المركزين. 


من جهته قال حمود بن سالم الحجري مدير اول التدريب والتطوير : أن هذه الاتفاقية ستعمل على تسهيل تنظيم برامج التدريب على رأس العمل لموظفي "مطارات عمان" بمطار إنشن الدولي، أحد أفضل المطارات الدولية، للتعرف على أفضل الممارسات وأساليب إدارة عمليات المطارات. وأكد الحجري أنه في المقابل ستقوم "مطارات عُمان" باستضافة الخبرات الكورية العاملة بمطار إنشن الدولي للانضمام في برامج تدريبية على رأس العمل بمطار مسقط الدولي مما يحقق التبادل المعرفي والثقافي  بين المطارات في سلطنة عمان وكوريا الجنوبية.
جدير بالذكر ان مركز التدريب التابع لمطارات عمان حصل مؤخرا على الاعتماد الرسمي لتأسيس معهد مطارات عمان للتدريب المهني والإداري الخاص من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وهيئة الطيران المدني.

 وجاء اعتماد معهد مطارات عمان بعد استيفائه لشروط الاعتماد المؤسسي ومعاييره المعتمدة المحلية على غرار حصول المعهد على الاعتراف من قبل هيئة الطيران المدني المحلية وكذلك حصوله على عدد من الاعتمادات العالمية، حيث حصل المعهد مؤخرا على الاعتماد الدولي من قبل جمعية القلب الأمريكية ليصبح معهد تدريب معتمد دوليًّا ومستقلاً لتدريب وتقديم دورات المهارات الأساسية لدعم الحياة وفق أنظمة جمعية القلب الأمريكية إلى جانب العديد من الاعتمادات الأكاديمية ذات العلاقة.
فيما تأسست أكاديمية مطار إنشن الدولي في العام 2008 ويعتبر مركز الأكاديمية كمقر معتمد للتدريب من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) وقد اعتمد أيضاً كمركز تدريب من قبل المجلس العالمي للمطارات ( ACI ) في عام 2011, وتقدم الأكاديمية مجموعة من البرامج المتنوعة في قطاع الطيران والتي تغطي الجانب العملي والزيارات الميدانية والجانب النظري من خلال البرامج الصفية في المركز.

وحققت "مطارات عُمان" نجاحا متسارعا وقفزات كبيرة في أعداد المسافرين والحركة الجوية في الأعوام عبر المطارات العمانية، التي تلت انتقال العمليات إلى مبنى مسافريه الجديد والذي تم إنشاؤه وفق أرقى المستويات العالمية قياسا بأعداد المسافرين والحركة الجوية في الأعوام التي سبقت افتتاحه في عام 2018، حيث اقترب عدد المسافرين في مطارات عُمان من الـ 20 مليون مسافر في نهاية عام 2019 وفق خطة وضعتها "شركة مطارات عمان".
ويتسع مطار مسقط الدولي المطار لأكثر من 56 مليون مسافر لاستيعاب حركة السفر المستقبلية من وإلى سلطنة عُمان في ظل خطط الحكومة لاستقطاب أكثر من 10 ملايين سائح وزائر بحلول عام 2040 وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات والتسهيلات التي تقدمها سلطنة عُمان عبر منح رعايا 103 دول" تسهيلات دخول من دون تأشيرة أو عند الوصول إلى المطار، إضافة الى الإجراءات التحفيزية لدعم الاستثمار والسياحة في سلطنة عمان الأمر الذي من المؤمل أن يؤثر إيجابا بشكل كبير على نمو الحركة عبر المطارات العمانية في الفترة القادمة.