10
مارس
2022
|
15:16
Europe/Amsterdam

عودة لسباق التنافس العالمي ضمن برنامج جودة خدمات المطارات (ASQ) التابع لمجلس المطارات العالمي

مطار صلالة يحصد جائزتين دوليتين، الأولى كأفضل مطار في الشرق الأوسط في جودة الخدمات من فئة المطارات الأقل من 2 ميلون مسافر سنويا، والجائزة الثانية كأفضل مطار في الشرق الأوسط في الإجراءات الصحية خلال جائحة "كوفيد 19"

رفع الستار يوم الخميس الموافق 10 مارس 2022 عن الجوائز العالمية للمطارات في جودة الخدمات المقدم من قبل مجلس المطارات العالمي (ACI) عن تجربة المسافرين في المطارات حول العالم في عام 2021. وعلى الرغم من التحديات التي واجهها قطاع الطيران إقليمياً وعالمياً، واصلت مطارات عمان مساعيها في توفير كل ما من شأنه الحفاظ والإرتقاء بمستوى الخدمات وتنفيذ أفضل الحلول لضمان سير العمليات بالسلاسة اللازمة مع الإلتزام بتطبيق الإشتراطات الصحية المطلوبة إتساقا مع الجهود الوطنية لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19 ليحصد مطار صلالة جائزتين  "كأفضل مطار في الشرق الأوسط في جودة الخدمات من فئة المطارات الأقل من 2 مليون مسافر سنويا وأفضل مطار في الشرق الأوسط في الإجراءات الصحية خلال جائحة "كوفيد 19"، وذلك حسب تقييم برنامج جودة خدمات المطارات المعتمد من قبل مجلس المطارات الدولي ومقره مونتريال بكندا، مما يؤكد جاهزية "مطارات عُمان" لمواصلة المنافسة مع المطارات العالمية للتربع على رأس قائمة المطارات الأفضل في العالم من نواحي الخدمات و الامكانيات.

image0

ويعتمد البرنامج الذي يرعاه مجلس المطارات العالمي في نتائجه على إستفتاء المسافرين على جميع الخدمات المقدمة في المطارات، ويعتبر بمثابة مؤشر عالمي لقياس مدى رضا المسافرين حول جودة الخدمات التي توفرها المطارات في كافة أنحاء العالم.

وعبر الفاضل سالم بن عوض اليافعي نائب الرئيس التنفيذي  مطار صلالة عن سعادته لحصول مطار صلالة على هذا الإنجاز الذي يضاف إلى قائمة الإنجازات العالمية التي حققها المطار منذ إفتتاحة  في عام 2015 وخلال فترة وجيزة تأكيداً على حجم الجهود المبذولة من مطارات عمان وجميع الجهات العاملة في المطار والشركاء الاستراتيجيين لضمان إستمرار هذا المستوى العالي من الاداء خلال هذه السنوات الأكثر صعوبة وتحديا لقطاع الطيران منذ إعلان جائحة "كوفيد 19" والذي توج ذلك حصوله على أفضل مطار في الشرق الأوسط في العام 2021 ضمن فئة المطارات الأقل من 2 مليون مسافر سنويا بالاضافة إلى حصوله على أفضل الإجراءات الصحية في مطارات منطقة الشرق الأوسط لذات الفئة.

وأثنى اليافعي على جهود أسرة مطار صلالة من كافة الجهات العاملة فيه لتوفير خدمه مميزه لكل مرتادى المطار والمسافرون لتوفير تجربة عملاء متفوقة رغم الظروف الأمر الذي شكل منعطفا مهما في تعزيز الخدمات ومواصلة الجهود للمحافظة على هذه النجاحات عاما بعد عام. مشيرا إلى أن العمل في بيئة مشابهة لظروف جائحة "كوفيد 19"، يعطي مؤشرات على قدرة فريق العمل والجهات العاملة بالمطار وكافة الشركاء الاستراتيجيين على التعامل بإحترافية عالية مع الظروف الإستثنائية التي قد تقف أحيانا أمام بيئة العمل والاستجابة السريعة لكل المتغيرات تنفيذاً للخطط الاستراتيجية المرسومة من مطارات عمان التي أتت إتساقاً مع الرؤية الإستراتيجية الوطنية الشاملة 2040 لترسيخ مكانة سلطنة عُمان على خارطة السفر العالمية كبيئة جاذبة للمسافرين.

وتجري "ACI" استفتاء سنويا تتحدث من خلاله مع المسافرون، لتقييم أفضل المطارات في العالم من حيث تجربة العملاء. وتُمنح الجوائز على ضوء ذلك تقديرا للمطارات التي واصلت التزامها تجاه العميل خلال الجائحة. وحسب الإستطلاع السنوي لعام 2021، تم جمع البيانات من أكثر من 370,000 عميل، وشملت 37 مؤشر مقياس الأداء لكل مطار ليبلغ عدد الجوائز المقدمة 111 جائزة منحت ل 88 مطاراً حول العالم. وتشمل فئات الجائزة أفضل المطارات حسب الحجم (عدد المسافرين في السنة) والمنطقة الجغرافية للمطارات ، وكذلك أفضل تدابير الصحية حسب المنطقة.

وتعتمد مطارات عمان على التقرير السنوي لمستوى جودة الخدمات من قبل مجلس المطارات العالمي كأحد المؤشرات التنافسية في مجال إدارة المطارات لقياس مستوى الخدمات مقارنة بالمطارات الأخرى حول العالم. وأحدثت جائحة "كوفيد 19"، تأثيرا كبيرا على حركة الركاب في عام 2021، مع الإجراءات الصحية المتطورة ومجموعة جديدة من التوقعات التي تؤثر على حركة السفر بالمطارات. وعلى الرغم من استمرار الأزمة، إلا أن المطارات حول العالم، واصلت أولوياتها للاستماع والتكيّف مع الإحتياجات المتطورة الخاصة بالعملاء من خلال استطلاعات "ASQ"

ويتيح الإستبيان للمطارات فهم تجربة العملاء في ظل التدابير الصحية الجديدة ذات الصلة بشكل أفضل خاصة أنه تمت إضافة أسئلة جديدة متعلقة بالصحة إلى الإستبيان منذ عام 2020. وتعبتر فئة التقييم الصحي في الإستبيان الجديد مكمل لبرنامج الإعتماد الصحي للمطارات التابع لمجلس المطارات العالمي، مما يساعد المطارات على مواءمة إجراءاتها الصحية مع المعايير العالمية وحاليا تضم أكثر من 300 مطار.

وسعى مطار صلالة على توفير بيئة آمنة للمسافرين والموظفين طوال فترة جائحة "كوفيد 19"، من خلال تطبيق إجراءات صحية صارمة مع الحفاظ على جودة تجربة المسافر في مطارات عمان.