30
سبتمبر
2020
|
18:38
Europe/Amsterdam

مطارات عُمان" تنشر وثيقة الاستعداد للسفر الارشادية للمسافرين القادمين مع عودة رحلات الطيران المجدولة

 

حددت وثيقة الإستعداد للسفر الإرشادية، التي عممتها مطارات عُمان بالتعاون مع شركة (إي مشرف) المتعاقدة مع وزارة الصحة للحلول التقنية لمكافحة إنتشار فيروس كوفيد 19 ، إرشادات للسفر الآمن والمريح مع بداية إستئناف الرحلات الدولية المجدولة عبر مطارات السلطنة من خلال مجموعة خطوات ضرورية لضمان تجربة سفر سلسة وآمنه للمسافرين القادمين للسلطنة.

حيث حددت الخطوة الأولى والثانية في الوثيقة إجراءات ما قبل السفر من خلال ضرورة التسجيل في موقع التسجيل الالكتروني الذاتي وإدخال رقم هاتف المسافر أو بريده الالكتروني لبدء عملية التسجيل.

وبيّنت الخطوة الثالثه أن يقوم المسافر بتعبئة نموذج التسجيل الذي يتضمن معلومات عامة عن المسافر ورحلته من حيث رقم الجواز والاسم والجنسية ورقم الرحلة وشركة الطيران مع إرفاق صورة شخصية للمسافر.

وفِي آخر خطوتين بينت الوثيقة طريقة دفع الرسوم المقدرة بـ 25 ريالا عمانياً وحفظ نموذج التسجيل.ثم بينت ضرورة أن يقوم المسافر بتحميل تطبيق "ترصد بلس" إذا كان المسافر سيقيم لمدة تزيد عن 7 أيام. بعد ذلك حددت الوثيقة الخطوات التي يجب اتباعها عند الوصول الى مطارات السلطنة والتي تتمثل في دعوة المسافر بالتوجه الى منضدة تسجيل فحص "كوفيد 19" إن لم يقم بدفع رسوم التسجيل مسبقا. حيث يتطلب من المسافر توصيل هاتفه بإنترنت المطار مباشرة عند الوصول أو من خلال منافذ عمانتل المخصصة لاستكمال اجرءات الدفع ثم تنزيل تطبيقي ترصد بلس والمشرف الطبي.

بعدها يقوم المسافر بالتوجه الى النوافذ المخصصة لإجراءات الجوازات والإقامة حيث سيطلب من المسافر تقديم نموذج تسجيل المسافر المدفوع. ومن ثم على المسافر القادم الى السلطنة التوجه الى منطقة اختبار (PCR )  لإجراء الاختبار حسب الاجراءات، اذا كان المسافر سيقيم لمدة تزيد عن 7 أيام. 

كما بينت الوثيقة على وجوب ارتداء سوار المشرف الطبي الذي سيتم توصيله مع تطبيق المشرف الطبي الموجود في هاتف المسافر للمسافر الذي تزيد مدة إقامته عن 7 أيام والتزامه بالحجر في مكان إقامته لمدة 14 يوما، والذي يتعين عليه خلالها الاستمرار في ارتداء سواء المشرف الطبي الخاص بالمسافر، مع التأكد من تنزيل تطبيق المشرف الطبي في الهاتف مع وجود الهاتف معه طوال فترة الحجر الصحي بأكملها. وفِي حالة عدم الالتزام بتلك الاجراءات سيعرضه للمساءلة القانونية ودفع غرامة مالية. 

وبعد خروج المسافر من أرض المطار يقوم بالتشخيص الذاتي باستخدام تطبيق "ترصد بلس" أيقونة الكاشف الطبي للإبلاغ عن الأعراض التي يمر بها مع اتباع التعليمات المتوفرة في التطبيق. وفِي حالة اي طارىء على المسافر الاتصال بالارقام التالية 24441998 - 24441999 . 

أما اجراءات ما بعد العزل فقد بينت الوثيقه بان يتوجه المسافر إلى أقرب مركز صحي تابع لوزارة الصحة في المكان الذي يسكن فيه وسيقوم المختصين بالرعاية الصحية بمساعدته في إزالة السوار الخاص به.