12
سبتمبر
2022
|
13:22
Europe/Amsterdam

مطارات عُمان توقع اتفاقية لتحسين العمليات في مطار مسقط الدولي

وقعت شركة "مطارات عُمان"، اليوم "الأثنين 12 سبتمبر 2022"، اتفاقية مع شركة  (To70 )، وهي شركة استشارية عالمية مقرها الرئيسي مملكة نذرلاند تعمل على وضع آليات تحسين العمليات في المطارات عبر برنامج يمكّن جميع الفرق العاملة في المطارات للعمل وفق أطر مشتركة . وتهدف "مطارات عُمان" من خلال هذه الاتفاقية نحو تحسين العمليات داخل مطار مسقط الدولي وذلك من خلال تفعيل مشروع(ACDM)  المتخصص والذي يتم من خلالة تمكين الشركاء والعملاء من اتخاذ قرارات تعاونية لضمان سير العمليات بسلاسة داخل المطار.

يهدف هذا المشروع إلى تقوية العلاقات بين مطارات عمان، وخطوط الطيران العاملة في مطار مسقط الدولي ، وفريقي المناولة الأرضية العاملة في المطار، ومراقبي الحركة الجوية، بالإضافة إلى مشاركة جميع شركاء المطار الإستراتيجيين في المعلومات والبيانات التشغيلية لتحسين عملية اتخاذ القرار، وبالتالي تقليل تأخير الرحلات وتعزيز الكفاءة التشغيلية. حيث سيمكن هذا المشروع كل الشركاء من الحصول على صورة تشغيلية واضحة المعالم، مما يتيح تقديم الحلول الفعالة وفي الوقت المناسب لأي تغييرات محتملة على خطط الرحلات وتحديث أوقاتها.

وقع الاتفاقية من جانب مطارات عُمان، الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة، فيما وقعها من جانب شركة (To70) رئيسها التنفيذي الفاضل رود أوميلس Ruud Ummels وذلك في قاعة مسقط بالمبنى الرئيسي لمطارات عُمان.

وحول الإتفاقية، قال الفاضل سعود بن ناصر الحبيشي، نائب الرئيس لمطار مسقط الدولي, رئيس العمليات بالوكالة في مطارات عُمان ": تشكل هذه الاتفاقية جزءا من مشروع منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، الخاص بالسعي نحو تحسين خدمات المطارات في العالم بما يعطي سلاسة في الخدمات التي تقدم لشركات الطيران المشغلة في المطارات، حيث نعمل في "مطارات عُمان" دائما نحو تحسين الخدمات في مطاراتنا وذلك بالبحث عن أحدث البرامج و أفضلها في النواحي التشغيلية وذلك ومن أجل ضمان الوصول لأفضل المستويات التي تنعكس في تقديم تجربة سفر سلسة لجميع مستخدمي مطار مسقط الدولي وباقي مطاراتنا. لذلك جاءت هذه الاتفاقية، التي نهدف من خلالها إلى مواكبة التطورات التي يشهدها قطاع الطيران في سلطنة عمان، ضمن منظومة العمل المتكاملة مع كافة شركائنا والخطط المستقبلية للقطاع في البلاد بما يتفق مع التوصيات والممارسات الدولية.

وأضاف الحبيشي :  إلى أن وجود أكثر من ثلاثين شركة طيران مشغلة حاليا في مطار مسقط الدولي، بالاضافة إلى خطط التوسع في عدد شركات الطيران التي تقوم بها الوحدة التجارية بمطارات عمان تتطلب البحث عن أفضل الممارسات التشغيلية العالمية. حيث ستساعد هذه الاتفاقية على توحيد السياسات المتبعة في تحديث أوقات إقلاع الرحلات اليومية والتي ستحد من تبعات التأخير للرحلات، وذلك إستجابة للتحديات في إدارة التأخير من حيث مسألة مخاطبة برج المراقبة وتحديث توقيت الإقلاع ومسار الرحلات،بالاصافة إلى عمليات المناولة الأرضية.

من جانبه قال الفاضل وهاد بن سعود الحارثي مدير أول القدرات والعمليات التشغيلية بمطار مسقط الدولي : قامت "مطارات عُمان" بطرح مناقصة لتحسين العمليات لمشروع (ACDM)  ، الذي تقدمت للمنافسة عليه عدة شركات عالمية متخصصة. تم بعد ذلك أسناد المشــــروع لشركــــــــــة ( To70) التي نوقع معها اليوم هذه الاتفاقية، والتي تملك باعا كبيرا في خدمات المطارات حول العالم

وأضاف الحارثي: ستخدم هذه الاتفاقية جميع شركات الطيران في مطار مسقط الدولي، بالإضافة إلى شركات المناولة الأرضية وهيئة الطيران المدني وباقي الشركاء الاستراتيجيين من أسرة المطار. كما سيساهم المشروع في دعم مساعي مطارات عمان لتقليل الانبعاثات الكربونية من العمليات الجوية وذلك من خلال تقليل دقائق حرق الوقود في ساحة المطار جراء التأخيرات الغير مدرجة مسبقاً، الأمر الذي بدوره سيخفض التكاليف التشغيلية لشركات الطيران. بالإضافة لذلك سيسهم هذا المشروع في تزويد العاملين بالمطار والمسافرين بأحدث المعلومات حول رحلاتهم.

جدير بالذكر، أن شركة "مطارات عُمان" تهدف إلى تحقيق الفاعلية التشغيلية في مطارات سلطنة عُمان على نحو مستدام، والعمل على تطوير بيئة عمل ذات كفاءة عالية وأداء متميز لإتاحة الفرص للكفاءات العُمانية لتحقيق التطور المهني المنشود والمساهمة في النهوض بالشركة إلى مستويات أعلى من النجاح والتفوق.   كما تهدف مطارات عُمان إلى الارتقاء بمسؤوليتها وأهدافها سعياً منها لتلبية تطلعاتها التي تتمثل في دعم الرؤى الوطنية من خلال تنمية المطارات وتعزيز تجربة السفر الشاملة لدى المسافرين.

وتشمل مهام الشركة كذلك إدارة وتشغيل مطارات السلطنة، وقيادة عمليات تطوير البنى الأساسية للمطارات بما فيها مباني المسافرين ومباني خدمات الشحن والمدرجات وساحات خدمات الطائرات ومواقف السيارات وغيرها من المرافق التي تتم إدارتها وصيانتها وفقاً للمعايير والممارسات المعتمدة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني وأنظمة الطيران المدني.

وقد واصلت "مطارات عُمان" النمو بخطى ثابتة نحو النجاح مكلّلة جهودها بوضع أسس وقواعد راسخة لعملياتها ومعززة مكانتها كمؤسسة رائدة تسعى باستمرار إلى الارتقاء بتجربة العملاء وتحقيق أعلى درجات التميّز في تجربة السفر عبر مطاراتها. وقد تمكنت الشركة من تحقيق أهدافها بفضل الدعم الكامل الذي تلقاه من شركائها الإستراتيجيين والجهود المتضافرة التي يبذلها جميع الأطراف المعنيين من أجل تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للعملاء وتوفير تجربة سفر فريدة وسلسة عبر جميع مطاراتها.