نبذة تاريخية

نبذة تاريخية

مطار بيت الفلج

يعود تاريخ مطار بيت الفلج إلى عام 1929, حيث لم للهبوط مجرد ان عبارة عن مسار هبوط ترابي وككان يستخدم بشكل أساسي لأهداف عسكرية. كما تمّ استخدامه من قبل طائرات تابعة لشركة تنمية نفط عُمان ذلك، التي كانت تطير بين مسقط وحقول التنقيب عن النفط في فهود وقرن العلم وغيرها من المواقع.

يعتبر مطار بيت الفلج أول مطار في سلطنة عمان مزودتم تزويده بمعدات ومرافق محدودة ليكونساهمت في انطلاقة تشغيله كمطار مدني. كان يتضمن مركزاً للاتصالات، ومكاتب للجمارك، ومواقف مرصوفة بالإسفلت لوقوف الطائرات وصيانتها، بالإضافة إلى مرافق متواضعة .كانشكلت نقطة الانطلاق في تحويل المطار إلى لعب دور تدريجي في تطوير الطيران المدني في سلطنة عمان.

وفي ستينات القرن الماضي، بدأت شركة طيران الخليج تستخدم المطار لطائراتها دي سي 3. وفي مطلع السبعينات، بدأت الخطوط الجوية الباكستانية والخطوط البريطانية بإطلاقتشغيل رحلات شبه منتظمة لنقل المسافرين من وإلى السلطنة. وعلى الرغم من أن مطار بيت الفلج كان يستخدم بصورة أساسية للأغراض العسكرية، بالإضافة إلى عدد قليل من الرحلات المدنية، التي والتلال المرتفعة إلاّ أن عمليّات الإقلاع والهبوط كانت محفوفة بالمخاطر نظرا لضيق مدرج المطار والجبال العالية والتلال المحيطة بمنطقة المطار.

أمّا اليوم، فقد أصبح مطار بيت الفلج ضمن المرفقات العسكرية مجرّد ذكرى، وتحوّلوجاور موقعه إلى مركز المدنية للمباني التجاريّة والسكنيّة الحديثةسابقا.

مطار السيب الدولي

لقد شهدت سلطنة عمان نمواً مطرداً منذ الثالث والعشرين من يوليو العام 1970، عندما تولى مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المفدى – حفظه الله – مقاليد الحكم بالبلاد لاقتصاديبما فيها زيادة وبم ، حيث سهر على استحداث برنامج للإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية والتعليم والشؤون الاجتماعيّة. وإدراكاً للحاجة إلى مطار جديد لمواكبة النمو المتوقع في حركة المسافرين والبضائع، وقّعت الحكومة عقداً في سبتمبر 1970 لتشييد مطار السيب الدولي الذي أصبح اليوم مطار مسقط الدولي.

المطار قد أثبتت عبر استقبال يقع المطار على بعد نحو 32 كلم غربي مدينة مسقط - عاصمة سلطنة عمان، وقد تم افتتاحه رسميّاً بتاريخ 23 ديسمبر 1973. وبهدف إثبات قدرة المطار على استيعاب أسرع الطائرات التجاريّة في العالم، قامت طائرة كونكورد بالهبوط فيه في العام التالي في إطار رحلة تجريبية إلى المنطقة.

وفي نهاية العام الأول، بلغ عدد الركاب المسافرين عبر المطار حوالى 87.200 مسافر. وفي العام 2006, قدم المطار خدماته إلى حوالى 4.7 مليون مسافر خلال عام 2006. هذا ، ويعود سبب هذا النمو المذهل في القدرة الاستيعابية للمطار إلى النمو المتزايد في قطاعيّ السياحة والتجارة.

قد اكتمل مبنى في عام 1983، شهد المطار عمليّات توسيع كبرى لمباني المسافرين القادمين والمغادرين، وإضافة قاعة عبور ترانزيت جديدة للمسافرين تضمّ عدداً من متاجر الأسواق الحرّة. وفي عام 1991، تمّ استكمال تشييد مبنى الشحن الحاليّ بمرافقه الحديثة التي تضاهي مثيلاتها في المطارات الدولية الأخرى في ذلك الوقت.

تمّ تأسيس الشركة العُمانيّة لإدارة المطارات كشركة اتّحاديّة بين كلّ من هيئة المطارات البريطانية وشركة بهوان للتجارة وشركة ABB الامريكية ، لتولّي إدارة وتطوير مطاريّ مسقط الدولي وصلالة، وذلك ابتداءً من يناير 2002، بموجب اتفاقيّة امتياز على مدى 25 عاماً وذلك كجزء من خطة خصخصة المطارات.

وفي نوفمبر 2004 استأنفت حكومة سلطنة عمان إدارة وتطوير مطاري السيب وصلالة، ولم تتوصل حكومة سلطنة عمان وشركاء الشركة العمانية لإدارة المطارات إلى اتفاق حول المسائل المالية لتطوير المبنى الجديد لمطار مسقط الدولي. وبالتالي تمّ الإبقاء على الشركة العمانية لإدارة المطارات مع الموافقة على تغيير هيكل مساهمي الشركة.

مطار مسقط الدولي

تغيير اسم مطار السيب الدولي إلى مطار مسقط الدولي في الأول من فبراير 2008 . ويركز الاسم الجديد على مسقط، المدينة التاريخية التي يرتبط اسمها بالسلطنة والمعروفةالذائعة الصيت على مستوى العالم.

تمّ الحصول على الموافقات اللازمة لتغيير الاسم من بل منظمة الطيران المدنيّ الدوليّة، وأصبح مطار مسقط الدوليّ اليوم معروفاً عالميّا بهذا الاسم.