تنبيه

آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

لمعرفة المزيد
أغلق هذا الشريط

نبذة عن مطارات عمان

نبذة عن مطارات عُمان

تأسست شركة مطارات عُمان عام 2002 كشركة حكومية معنية بإدارة المطارات المدنية بالسلطنة. أصبحت فيما بعد إحدى شركات المجموعة العُمانية للطيران بعد إنشاء المجموعة ، لتتولى مسؤولية إدارة وتشغيل المطارات المدنية في السلطنة بما فيها مطار مسقط الدولي، ومطار صلالة، ومطار الدقم، ومطار صحار، بالإضافة إلى مطارات شركة تنمية نفط عُمان التي أضيفت لقائمة مهامها في عام 2019 بعد توقيع إتفاقية التشغيل مع شركة تنمية نفط عمان والتي تشمل: مطارات فهود، ومرمول، وقرن علم.


تهدف مطارات عُمان إلى الارتقاء بمسؤوليتها وأهدافها سعياً منها لتلبية تطلعاتها التي تتمثل في دعم الرؤى الوطنية للسلطنة من خلال تنمية المطارات وتعزيز تجربة السفر الشاملة لدى المسافرين.


تشمل مهام الشركة إدارة وتشغيل مطارات السلطنة، وقيادة عمليات تطوير البنى التحتية للمطارات بما فيها مباني المسافرين ومباني خدمات الشحن والمدرجات وساحات خدمات الطائرات ومواقف السيارات وغيرها من المرافق التي تتم إدارتها وصيانتها وفقاً للمعايير والممارسات المعتمدة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني وأنظمة الطيران المدني رقم 139.

منذ تأسيسها، واصلت مطارات عُمان النمو بخطى ثابتة نحو النجاح مكلّلة جهودها بوضع أسس وقواعد راسخة لعملياتها ومعززة مكانتها كمؤسسة رائدة تسعى باستمرار إلى الارتقاء بتجربة العملاء وتحقيق أعلى درجات التميّز في تجربة السفر عبر مطاراتها. وقد تمكنت الشركة من تحقيق أهدافها بفضل الدعم الكامل الذي تلقاه من شركائها الإستراتيجيين والجهود المتضافرة التي يبذلها جميع الأطراف المعنيين من أجل تقديم خدمات ذات قيمة مضافة للعملاء وتوفير تجربة سفر فريدة وسلسة عبر جميع مطاراتها.


تتمثل مهمة الشركة الرئيسية بتنمية مطارات عمان التي تعدّ بمثابة بوابات للانفتاح على الفرص واستشراق الجمال، كما أنها تعكس الأداء الذي تعتز الشركة بتحقيقه والمكانة الإستراتيجية لقطاع الطيران في السلطنة، ولا سيما الدور الذي تلعبه المطارات كصروح داعمة للرؤية الوطنية الهادفة إلى تحقيق النمو الاقتصادي.

منذ العام 2015، خاضت مطارات عُمان رحلة تحوّل مهمة لترسيخ مكانتها كمشغل رائد للمطارات في إطار مهمة تهدف إلى مواصلة تحقيق النمو عن طريق تحفيز ثقافة التميز والابتكار. وما لبثت الشركة بعدها أن أقلعت في مسيرة حافلة بالنجاحات والإنجازات التي مهدّت الطريق أمام تحول الشركة إلى مرحلة جديدة من النمو والتطور حيث نجحت في زيادة الكفاءة الفنية وتعزيز البنية التحتية للمطارات من أجل تحقيق التميز في تلبية احتياجات العملاء وتحسين الفعالية التشغيلية على نحو مستدام. إن الهدف الأسمى في مطارات عُمان هو العمل على تطوير بيئة عمل ذات كفاءة عالية وأداء متميز لإتاحة الفرص للكفاءات العُمانية لتحقيق التطور المهني المنشود والمساهمة في النهوض بالشركة إلى مستويات أعلى من النجاح والتفوق. وقد حافظت مطارات عُمان باستمرار على تحقيق نسبة تعمين تعادل 94%، ما يعكس مدى التزامها بدعم الكوادر الوطنية وتعزيز مشاركتها في إنجاح قطاع الطيران في السلطنة.

نحن في مطارات عُمان، نواصل السعي من أجل تنفيذ مهمتنا المتمثلة بتعزيز قدراتنا ومقوماتنا لاستقطاب الزوار من كافة أنحاء العالم إلى سلطنة عُمان والترحيب بهم في أرض الفرص والجمال الطبيعي للاستمتاع بالتجارب المميزة التي تزخر بها السلطنة والتعرف على تراثها وعاداتها وتقاليدها.

رؤيتنا هي أن نكون شركة رائدة في مجال إدارة وتشغيل المطارات عن طريق إرساء إستراتيجية قوية تساهم في تعزيز علاقتنا مع العملاء وأصحاب المصلحة وتطوير قدراتنا في رصد التحديات ومواجهتها من أجل تحقيق الأهداف التشغيلية.

لقد نجحنا في تطوير بنية تحتية متطورة تشمل المنشآت العامة في جميع مطاراتنا في مسقط وصلالة والدقم وصحار، ونحن نواصل العمل بشغف وحماس لإرساء علاقة قوية مع شركائنا ودعم التفاني الذي يبديه موظفونا لتعزيز التزامنا بإثراء تجربة عملائنا وتوفير مستوى لا يضاهى من الخدمة عبر مطاراتنا.

مهمتنا

الحفاظ على ثقافة التميز واستدامة تحسين العمليات في إطار مسؤوليتنا عن إدارة وتشغيل بوابات عُمان من خلال:

  • توفير درجة عالية من الكفاءة والفعالية في إدارة البنية التحتية لمطاراتنا؛
  • المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي في السلطنة؛
  • إرساء علاقات متينة مع شركائنا وأصحاب المصلحة؛
  • تطوير كفاءات وخبرات موظفينا؛
  • تقديم أفضل تجربة سفر إلى عملائنا؛
  • الترحيب بالزوار والسياح من أجل للاستمتاع بالتجارب المميزة التي تزخر بها السلطنة - أرض الجمال والفرص.

قيمنا

تعتبر قيمنا المؤسسية ركيزة أساسية تندرج في صميم إستراتيجيتنا وهي تحدد المبادئ التي نتبعها في سعينا نحو تحقيق رؤيتنا مهمتنا:

  • السلامة والأمن - نحن ملتزمون بتوفير توفير درجة عالية من الكفاءة والفعالية في إدارة عملياتنا ومرافقنا في جميع مطاراتنا مع الحفاظ على معايير عالية في مجال السلامة والأمن.
  • العمل الجماعي - نحن نسعى إلى التميز في تقديم الخدمات ونشارك نجاحنا مع شركائنا وأصحاب المصلحة مع الحرص على إرساء روابط متينة معهم قائمة على الثقة والاحترام المتبادلين.
  • رضا العملاء - نحن نضع عملائنا في صميم كل ما نقوم به ونسعى جاهدين لتحقيق توقعاتهم وتلبية احتياجاتهم.
  • التميز والابتكار - نحن ندعم الأساليب والمناهج المبتكرة لتوفير قيمة ممتازة لعملائنا وشركائنا.
  • النمو - نحن نعزز نمو قطاع الطيران ونساهم في تحقيق النمو الاقتصادي في عُمان من خلال تنفيذ الاستثمارات الإستراتيجية التي تدعم الرؤية الوطنية.