تنبيه

آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

لمعرفة المزيد
أغلق هذا الشريط

آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

آخر المستجدات بشأن إجراءات السفر المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19)

آخر تحديث: 29 يوليو 2020

آخر القرارات الصادرة عن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19) في ما يخص السفر عبر مطارات السلطنة

اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) هي اللجنة المختصة بإصدار التعليمات والتوجيهات المتعلقة بتنفيذ عدد من الإجراءات والتدابير الاحترازية المتعلقة بالسفر، بالإضافة إلى تنفيذ عدد من القيود على المستوى الوطني. وتشمل آخر القرارات فيما يخص السفر عبر مطاراتنا:

  • استعداداً لإجراءات إعادة فتح المطارات واستئناف حركة الطيران، إصدار الاشتراطات والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الصحية الطلوب التقيد بها من قبل المغادرين والقادمين عبر منافذ السلطنة.
  •  تدشين رحلة تجريبية بين مطار مسقط الدولي ومطارات حقول النفط (مطار قرن العلم ومطار مرمول) يوم الأربعاء 1 يوليو 2020.
  • تعليق جميع رحلات الطيران الداخلية والدولية من مطارات السلطنة وإليها ابتداءً من الساعة الثانية عشر ظهر يوم الأحد الموافق 29 مارس 2020، وتُستثنى من ذلك رحلات الشحن الجوي والحلات المجدولة.


آخر الإجراءات المتخذة من قبل مطارات عُمان في ما يتعلق بالسفر عبر مطارات السلطنة

تنفيذًا لتوصية اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) بشأن وضع البروتوكولات الصحية الواجب تطبيقها على إجراءات السفر عبر مطارات السلطنة استعداداً لإعادة فتح المطارات واستئناف حركة الطيران، فقد وضعت الهيئة العامة للطيران المدني الاشتراطات والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الصحية الواجب التقيّد بها من قبل جميع شركات الطيران العاملة في السلطنة، سواء المغادرة أو القادمة عبر جميع مطارات السلطنة، والتي تتلخص بما يلي:


الاشتراطات الخاصة بالمغادرين من السلطنة:

  • وجوب قيام المواطنين العُمانيين بتوفير تأمين صحي دولي ساري المفعول طيلة فترة السفر يغطي الوجهة المنشودة.
  • التقيد بالإجراءات الوقائية التي تشترطها الجهات الصحية المختصة في البلد الوجهة.
  • يُسمح بمغادرة المواطنين والمقيمين من السلطنة دون الحاجة الى تصريح للسفر.

الاشتراطات الخاصة بالقادمين إلى السلطنة:

  • يُطبّق على المواطنين القادمين إلى السلطنة الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً.
  • يُطبّق على المقيمين القادمين إلى السلطنة الحجر الصحي لمدة 14 يوماً مع إبراز تأكيد الحجز المسبق للسكن وتحمل مصاريف الإقامة.
  • يُستثنى طاقم الطائرة من الحجر الصحي وتُطبّق عليهم التدابير الاحترازية الصادرة عن وزارة الصحة بشأن طواقم الطائرة.
  • إلزام جميع القادمين إلى السلطنة بتنزيل واستكمال إجراءات التسجيل في تطبيق ترصد+ على هواتفهم النقالة قبل الوصول، بالإضافة إلى شراء وارتداء شريط المعصم عند الوصول إلى المطار ودفع قيمته البالغة خمسة ريالات عُمانية
  • إلزام جميع الزائرين القادمين بالحصول على تأمين صحي ساري المفعول طوال فترة الإقامة في السلطنة
  •  لا يُسمح لغير العُمانيين بالدخول إلى السلطنة إلا بموجب تصريح مسبق صادر عن وزارة الخارجية بموجب طلب يتم تقديمه عبر سفارات الزائرين أو الجهة الكفيلة لهم أو الناقلات الوطنية (الطيران العُماني وطيران السلام)
  • يُسمح للناقلات الوطنية (الطيران العُماني وطيران السلام) بنقل المسافرين المحوّلين.
  • يستثنى الدبلوماسيون الأجانب العائدين إلى السلطنة من الاشتراطات السابقة، ما عدا شرط الحجر الصحي المنزلي.

وفي مطلع شهر يوليو 2020، كانت اللجنة العليا للتعامل مع كوفيد-19 قد أصدرت قراراً بالموافقة على استئناف رحلات تجريبية بين محافظة مسقط ومطارات حقول النفط في السلطنة بهدف تقييم إجراءات الصحة والسلامة المُعتمدة لعودة الرحلات لهذه المطارات بعد جائحة كورونا المستجد "كوفيد-19". وبناء على هذا القرار، نجحت مطارات عُمان في تسيير أول رحلة تجريبية بتاريخ 1 يوليو 2020 بين مطار مسقط الدولي ومطار قرن العلم ومطار مرمول. وستبقى رحلات الطيران الداخلية والدولية الأخرى معلّقة إلى حين صدور قرار رسمي باستئناف الحركة الجوية. كما سيتم تحديث الموقع قريباً بمعلومات عن إجراءات السفر الجديدة في ظل جائحة كورونا.
ومنذ انتشار الجائحة، قامت "مطارات عُمان" بوضع خطة متكاملة لإجراءات الصحة والسلامة. وفي إطار تسيير الرحلة التجريبية المذكورة، تم تطبيق كافة المعايير المطلوبة على المسافرين على متن الرحلة المذكورة والذين كانوا متوجهين إلى مقار عملهم في حقول النفط.

تحديث الموقع قريباً بمعلومات عن إجراءات السفر الجديدة في ظل جائحة كورونا.
ومنذ انتشار الجائحة، قامت "مطارات عُمان" بوضع خطة متكاملة لإجراءات الصحة والسلامة. وفي إطار تسيير الرحلة التجريبية المذكورة، تم تطبيق كافة المعايير المطلوبة على المسافرين الذين توجهوا الى مقار عملهم في حقول النفط.

نوصي جميع المسافرين بضرورة الاطلاع على معلومات السفر عبر موقعنا قبل القيام بأي حجوزات للتأكد من التحديثات الطارئة على القيود المفروضة على السفر. نتمنى للجميع السلامة ونذكرهم بضرورة اتباع نصائح السلامة والحماية أثناء السفر والتنقل في هذه الأوقات.


معلومات السفر في ظل انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)

قامت مطارات عُمان، بناء على موافقة اللجنة العليا للتعامل مع "كوفيد-19"، بتشغيل رحلة تجريبية بين مطار مسقط الدولي ومطارات حقول النفط (مطار قرن العلم ومطار مرمول) يوم الأربعاء في 1 يوليو 2020. وهدفت هذه الرحلة بشكل خاص إلى قياس مدى قابلية الخطط التي تم إقرارها لإعطاء الضوء الأخضر لتطبيق قرار استئناف الحركة الجوية واعتماد عودة العمليات الجوية إلى سابق عهدها بإذن الله.
وقد أكدت الرحلة التجريبية على نجاح مطارات عُمان في إنهاء كافة استعداداتها لعودة حركة السفر والطيران عبر مطارات السلطنة بعد توقفها منذ 15 مارس 2020.


كما وضعت مطارات عُمان بروتوكولات السفر وفق الاشتراطات والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الصحية الصادرة عن اللجنة العليا والهيئة العامة للطيران المدني، بالإضافة إلى اشتراطات دول المقصد بهذا الخصوص بحسب الوجهات التي تسير إليها الناقلات الوطنية رحلاتها وكذلك الناقلات الأخرى، مع التقيد بالإجراءات الوقائية التي تشترطها الجهات المختصة في السلطنة حين العودة.
واستعداداً لاستئناف حركة الطيران عبر مطارات السلطنة، سنبدأ تدريجياً بنشر المعلومات عن إجراءات السفر الجديدة في ظل جائحة كوفيد-19. لذا ندعو المسافرين الذين يخططون للسفر مراجعة موقعنا بشكل دوري للاطلاع على أهم تحديثات السفر قبل القيام بأي حجوزات.

 

الإجراءات المتخذة من قبل مطارات عُمان

في إطار دعم الجهود الوطنية المبذولة من قبل اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) الرامية إلى متابعة واستعراض آخر التطورات المتعلقة بالفيروس وانتشاره على المستوى العالمي، ومدى تأثيره على المستوى المحلي، واتخاذ القرارات اللازمة، تقوم مطارات عُمان بدورها بتنفيذ عدد من التدابير والإجراءات الاحترازية من أجل تعزيز حماية مستخدمي المطارات ونشر الوعي من أجل الوقاية من انتشار العدوى:

  •  إجراءات وبروتوكولات جديدة للسفر سيتم الإعلان عنها تدريجياً خلال المرحلة المقبلة.
  • عرض لافتات تثقيفية وتوعوية في مختلف صالات ومباني المطارات لبث الوعي لدى المسافرين ومستخدمي المطارات والعاملين فيها حول إجراءات السلامة المتبعة في المطارات وتعميم النصائح المعنية بكل ما يتعلق بالصحة بين المسافرين والمارين عبر المطار خلال هذه الفترة.
  • ضمان تعبئة استمارة الإفصاح الذاتية التي توفرها وزارة الصحة من قبل جميع المسافرين عبر مطاراتنا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  • تخصيص بوابة خاصة للانتظار المسافرين وذلك لتمكين الطاقم الطبي من استكمال إجراءات الفحص الطبي.
  • تهيئة مناخ عمل مناسب لفريق الفحص الطبي التابع لوزارة الصحة لجميع المسافرين القادمين إلى السلطنة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
  •  تخصيص مسار خاص لعبور المسافرين الى منطقة استلام الحقائب وذلك لتسهيل انهاء اجراءات السفر
  • تخصيص حزام خاص لاستلام الحقائب
  • تركيب موزعات تعقيم أيدي في جميع أنحاء الصالات في مطاراتنا
  • منشورات دورية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا تتعلق بآخر المستجدات المتعلقة بالسفر ونصائح صحية ووقائية
  • زيادة إجراءات تنظيف الأسطح والتعقيم في جميع صالات ومرافق المطارات

بالإضافة إلى ذلك، سنواصل تحديث هذه الصفحة عن طريق إضافة جميع التدابير المتخذة سواء تلك المتعلقة بالسفر أو المطارات التابعة للشركة. كما أننا سنستمر في العمل مع مختلف الجهات المعنية من شركائنا الاستراتيجيين لوضع كافة قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) المرتبطة بالسفر عبر المنافذ الجوية ومتابعة جميع القرارات والخطط الصادرة عن اللجنة.

نصائح السفر

امتثالاً لتوصيات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19)، ننصح جميع المواطنين العمانيين والمقيمين بتجنب السفر إلى خارج السلطنة إلا للضرورة القصوى خلال هذه الفترة. أما بالنسبة للمسافرين الذين يتوجب عليهم السفر، يرجى منهم مراجعة شركة الطيران التي يسافرون معها للتحقق من حالة رحلاتهم وجداولها وشروط السفر التي تم فرضها في وجهات سفرهم.

حماية نفسك أثناء السفر

توصي اللجنة العليا المكلفة بحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-۱۹) جميع المواطنين العُمانيين والمقيمين عدم السفر إلى خارج السلطنة إلا للضرورة القصوى.
على المسافرين الذين يتابعون رحلاتهم عبر مطاراتنا في مسقط الدولي وصلالة وصحار أخذ النصائح التالية في الاعتبار وذلك لحماية أنفسهم وتجنيب المسافرين الآخرين من مخاطر العدوى من فيروس كورونا الجديد:

  • ضرورة غسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون، أو تعقيمهما باستخدام معقم كحولي لليدين
  • تجنب ملامسة الأسطح في الأماكن العامة ومرافق المطار، والحرص على غسل اليدين بانتظام أو استخدام المطهر اليدوي للتعقيم.
  • الحرص على غسل وتعقيم اليدين فوراً بعد الانتهاء من إجراءات التسجيل في المطار
  • الابتعاد عن التجمعات لتفادي التقاط الفيروس
  • في حال ارتداء قناع للوجه، التأكد من تغطية الفم والأنف وتجنب لمس القناع أثناء ارتدائه
  • عند السعال والعطاس، تغطية الفم والأنف بالكوع أو بمنديل، ورمي المنديل في سلة المهملات المخصصة بعد الاستخدام وغسل اليدين على الفور
  • ترك مسافة بين المسافرين في طوابير الانتظار
  • تجنب السفر في حال الإصابة بالحمى والسعال

نتمنى السلامة للجميع أثناء السفر وندعو إلى الله أن يحمينا ويحمي العالم بأجمعه